Type a message Skip to main content

أرض العالم (نمو بذرة)

2016
جيوزيبي بينون

جاء عمل الفنّان الإيطالي جوسيبي بينون "نمو بذرة" في أربعة أعمال تحاور الهندسة المعمارية للمتحف بقدر تحاورها مع مجموعاته الفنّية. يكتشف الفنّان في هذا العمل الروابط بين الإنسان والفنّ والطبيعة. فالبصمة التي تتركها يد الإنسان هي نقطة الانطلاق في هذه "الإنباتات"، وتأتي هذه البصمة على شكل شجرة، ومزهرية مجسمة، وحفنات من التراب، أو خطّ انتشار مفتوح على اللانهائي. ويرافق هذا العمل الذي يرمز إلى الحركة الحيوية للنشوء نموّ متحف اللوفر أبوظبي.
انضمّ جيوسيبي بينون المولود عام 1947 في نهاية الستّينيات إلى حركة "الفنّ الفقير". وقد دعا مع كل من جانيس كونليس وجيوفاني أنسيلم و ومايكل أنجلو بيستوليتو إلى العودة إلى المواد البسيطة في مواجهة النزعة الاستهلاكية. وعلى الرغم من ثراء ثقافته اليونانية الرومانية، فإنّه اعتمد أيضا على مصادر الفكر السلتي والشرقي. فتناول العلاقة بين العالم النباتي والعالم الحيواني منطلقا من جسده حتى يتمكّن من فهم الطبيعة عى المستوى الإنساني. وانطلاقا مماّ أقامه من المماثلات بين الإنسان والطبيعة، انتهى بينون إلى الوقوف على الأسرار الخفية في حياة العمل الفنّي، وعلى أسراره في مرحلته الجنينية. وهو يسعى تحديدا في عمله "نمو بذرة" إلى اكتشاف هذه الحركة الحيوية والإبداعية.
تمثّل البصمة المنقولة وفق حجمها الحقيقي والموضوعة على حائط من البورسلان نقطة البداية للخطوط التي تنتشر في شكل موجات متفرّقة من المركز. إذ يتناسب الجلد الذي تبدو نتوءاته وثناياه ظاهرةً مع هذه الخطوط الدائرية المرسومة بخطّ الأيدي، والتي تحيلنا على الدوائر السنوية لشجرة مقطوعة. وتمثّل هذه البصمة بصمة إبهام الشيخ زايد، مؤسّس دولة الإمارات العربية المتحدة وقائدها منذ نشأتها في 2 ديسمبر 1971 وحتى وفاته عام 2004 . ويُظهر نمو الخطّ الذي يتحوّل إلى موجة واسعة كيفية إنشاء فضاء لانهائي من مجرّد عمل بسيط.

تفاصيل العمل الفني

الفنان: جيوزيبي بينون
العنوان: أرض العالم (نمو بذرة)
مكان الصنع: صُنع في المتحف الوطني للخزف - سيفر وليموج
التاريخ: 2016

المادة: طين نضيج

الفئة: عمل تركيبي
الأبعاد: 6  متر
للتواصل: [email protected]

العنوان الثابت: www.louvreabudhabi.ae/en/explore/highlights-of-the-collection/earth-of-the-world

Mobile View None For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode