Type a message Skip to main content

امرأة بلباس من الصوف

قرابة 2300 ق.م. - 1700 ق.م.

ينتمي هذا التمثال النسائي الصغير، الذي يرتدي ثوباً فضفاضاً ذا كُمين منتفخين ولباس يوحي بالعظمة، إلى حضارة نهر الأوكسوس التي ازدهرت في آسيا الوسطى في الفترة ما بين نهاية الألفية الثالثة وبداية الألفية الثانية قبل الميلاد. وقد ظهرت شبكة من القرى المحصّنة في قلب منطقةٍ تمتدّ حالياً ما بين أوزبكستان وتركمانستان وجزء من أفغانستان في مناطق الدلتا. وبفضل وفرة مواردها من المواد الأولية مثل المعادن وصخور اللازورد، أقامت هذه القرى علاقات تجارية مع مناطق بعيدة تمتد إلى ما وراء الجبال والصحاري مثل بلاد الرافدين والشواطئ الشرقية للجزيرة العربية والهضبة الإيرانية ووادي السند. ورغم أن هذا التمثال الصغير قد فقد ذراعيه المصنوعتين من الكالسيت، فإنه يُعدّ من روائع التحف الفنية من هذا النوع. وكغيره من النماذج الأربعين التي عثر عليها إلى حد اليوم، يتكوّن التمثال من عدة أجزاء قابلة للفك والتركيب مثل الشعر والرأس والثوب، ويجمع بين المواد ذات الألوان المتناقضة عن قصد مثل الكلوريد الأخضر للجسد وتسريحة الشعر، والكالسيت الأبيض للبشرة. وقد نُحت واقفًا رغم أنّ أغلبية التماثيل الأخرى في وضع الجلوس ويتفوق على عددٍ كبيرٍ من نظرائه سواء من حيث قامته - 25 سم – أو نعومة ملامحه.

Department of Culture and Tourism - Abu Dhabi/ Photo: Thierry Ollivier


ويظل من المستحيل تحديد هوية هذه المرأة الشابة بدقة في غياب السمات الخاصة بالتمثال وندرة الأدلة الأثرية وقد عُثر على هذه التماثيل المركّبة، على اختلاف أنواعها - المهيبة أو البسيطة - في قبور الرجال والنساء على حد سواء، وكان يعتقد أنها توفر الحماية للأموات في العالم الآخر. وفي عالم لا يعرف الكتابة، تظهر هذه المرأة الجذابة على بعض الأغراض الخاصة بالاحتفالات مثل الأقداح والأختام والدبابيس المزخرفة وهي في صراع مع كائنات خيالية مثل التنين وجنيات برأس نسر حسب بعض الروايات الأسطورية المعقدة. ونظرا لطبيعتها الإلهية، فإنها تبدو وكأنها تسيطر على جميع الآلهة في منطقة وسط آسيا، وتتحكم في القوى السفلية وتساعد على تجدد نمو النبات والحفاظ على دورة الطبيعة والدورة المائية.

كما يدل اكتشاف أجزاء من تماثيل صغيرة أخرى مشابهة في باكستان في مواقع كويته وهارابا وكذلك في جنوب غرب إيران في شوشان على وجود شبكة تجارية واسعة النطاق ازدهرت في نهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد كانت تربط البحر الأبيض المتوسط بشواطئ الخليج ووادي السند وسفوح جبال بامير.

تفاصيل العمل الفني

العنوان : امرأة بلباس من الصوف
مكان الصنع : آسيا الوسطى، باختريا
التاريخ : قرابة 2300 ق.م. - 1700 ق.م.
المادة : كلوريت، كالسيت
الفئة : نحت
الأبعاد : 25.3 x 11.5 x 9.5   سم
رقم التسجيل : LAD 2011.024
للتواصل : images@louvreabudhabi.ae
الرابط الثابت : www.louvreabudhabi.ae/ar/Explore/Highlights-of-the-collection/woman-dressed

وسائل الإعلام ذات الصلة

Mobile View None For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode