العذراء والطفل
قرابة 1325
فرانشيسكو ترايني
أدّت جاذبية الأيقونة وسلطانها الروحي تدريجيا في الغرب وخاصة في إيطاليا إلى حلول الصور المرسومة محل الذخائر المقدسة. فقد ظهرت لوحات المذبح في الكنائس مقترنةً في اللوحات الإيطالية بموضوع ال"مايستا" (Maestà)، حيث تحتل أمّ الإله والشفيعة المفضلة عند المؤمنين مكانةً رئيسية. تؤكّد لوحة "العذراء والطفل" التي رسمها فرانشيسكو ترايني الذي يرجع أصله إلى مدينة مدينة بيزا والذي عمل بين 1321 و 1365 على شكل لوح ذي طبقات متعددة تفككت اليوم، الارتباط بالإرث البيزنطي من خلال الخلفية الذهبية والموضوع والتشكيل، كما تؤكد نشأة تأثيرات قوطية جديدة جاءت بها مدرسة مدينة سيينا في النصف الأول من القرن الرابع عشر. فالخط الانسيابي للغاية يلتقي في هذا الرسم بأحجام في غاية الدقة، في حين يسهم كل من الميل إلى التفاصيل الدقيقة وثراء سلسلة الألوان ودقّة النموذج في تقديم شكل جديد من أشكال التصوير مفعم بالمشاعر. كما يجسّد الرسم كل خصائص الثورة الكبرى التي قام بها الرسامون الإيطاليون الأوائل والتي أعلنت عن انطلاق عصر النهضة.
تفاصيل العمل الفني
الفنان: فرانشيسكو ترايني |
العنوان : العذراء والطفل |
مكان الصنع : إيطاليا |
التاريخ : قرابة 1325 |
المادة: ألوان تمبرا على خشب |
الفئة : الفنون التشكيلية (الرسم، التصوير، النقش، فن الخط) |
الأبعاد: 63.5 x 51.5 x 3 سم |
رقم التسجيل :LAD 2014.010 |
للتواصل: [email protected] |
العنوان الثابت: https://www.louvreabudhabi.ae/ar/Explore/online-collection/francesco-traini |