Page 100 - Highlights of the Collection - Arabic
P. 100

‫بييت موندريان [‪ 1944-1872‬م‪].‬‬                  ‫اللوفر أبوظبي أبرز الأعمال الفنية‬

      ‫«تشكيل من الأزرق والأحمر‬
                 ‫والأصفر والأسود»‬

                                                      ‫فرنسا‪ ،‬باريس‪1922 ،‬‬
                                ‫‪ 501 x 79.8‬سم‪ ،‬ألوان زيتية على قماش‬

   ‫كانت هذه اللوحة مل ًكا لمصمم الأزياء إيف سان لوران الذي‬
  ‫اس ُتوحيت إحدى مجموعات أزيائه من أعمال موندريان‪ ،‬وهي‬

     ‫أ ّول قطعة فنية يقتنيها اللوفر أبوظبي‪ .‬وإذ تمت ّد سطوح‬
    ‫الألوان نحو حوا ّف العمل‪ ،‬فإنها تبدو كأنما تش ّد الأنظار إلى‬
 ‫فضاء يتجاوز اللوحة الفنية ذاتها‪ .‬وبوصفه أحد المعجبين بتيار‬
     ‫التشكيلية الجديدة‪ ،‬لم يعد موندريان يستخدم غير الأسود‬
   ‫والأبيض إلى جانب الألوان الأساسية وهي الأحمر والأصفر‬
 ‫والأزرق‪ .‬وقد اعتمد على الزوايا القائمة ومبدأ «النسبة الثابتة»‬
‫في رسم لوحاته‪ ،‬وذلك لبناء شبكات غير متماثلة من الخطوط‬

                                                 ‫العمودية والأفقية‪.‬‬

                                                                          ‫‪98‬‬
   95   96   97   98   99   100   101   102   103   104   105