Type a message Skip to main content

10 آلاف عام من الرفاهية

سلّط المعرض الضوء على حياة الرفاهية والترف على مر التاريخ عبر 350 قطعة استثنائية من مجالات الموضة وصناعة الحليّ والمجوهرات والفن والأثاث والتصميم وغيرها.

من خلال السفر عبر آلاف السنين، بيّن المعرض الطرق المختلفة التي فسّرت من خلالها الثقافات المتنوعة مفهوم الرفاهية على مر التاريخ: من القرابين الباذخة المقدّمة للآلهة عند بعض الشعوب، إلى الأثاث المصنوع من الذهب الخالص الذي لا يليق إلا بالملوك، مروراً بتصاميم الأزياء الفخمة لدور الأزياء الشهيرة، والقطع التي أبدعها فنانو دور الأزياء الفاخرة مثل كريستيان ديور وشانيل وكارتييه وبالينسياغا وهيرميس.

وا ستعرض هذا المعرض مفهوم الرفاهية لدى الثقافات المختلفة، والأثر الذي ترتب عن مثل هذا الإسراف على تطور المجتمع، كوسيلة لتقويض الوضع الراهن وإبرازه في آن واحد. إلى جانب ذلك، ساهم المعرض في تحديد المفاهيم المتعلقة بما يرفع قيمة قطعة ما إلى حد المغالاة، من عمر القطعة ومهارة صنعها وندرتها.

وقد استقبل المعرض زواره بقطعتين بارزتين تسلطان الضوء على تاريخ أبوظبي: الأولى هي لؤلؤة أبوظبي، أقدم لؤلؤة في العالم تعود إلى ما بين 5800 و5600 قبل الميلاد، وتم اكتشافها في جزيرة مروّح في أبوظبي في العام 2017، وهي مُعارة من متحف زايد الوطني. يُذكر أن لؤلؤة أبوظبي هي خير دليل على استخدام اللؤلؤ والمحار قبل حوالي 8000 عام في الإمارات العربية المتحدة، وهي تُعتبر أقدم دليل معروف على صيد اللؤلؤ في العالم. أما القطعة الثانية فهي عقد من اللؤلؤ كان للأيقونة العربية أم كلثوم، وهو أيضاً مُعار من مجموعة متحف زايد الوطني.

ارتكز هذا المعرض إلى مجموعة متحف الفنون الزخرفية وغيره من المتاحف الفرنسية، بما فيها متحف اللوفر ومتحف كيه برانلي- جاك شيراك، إذ يفتح لزواره نافذة نادرة على المعنى الحقيقي للرفاهية، وأتاح لهم الاستمتاع بها وحتى تقييمها.

ينسّق المعرض أوليفييه غابيه، نائب مدير عام متحف الفنون الزخرفية.

وعمل استديو أدريان جاردير عمل على تصميم طريقة عرض القطع في المعرض.

يُذكر أن متحف اللوفر أبوظبي ينظم أربعة معارض عالمية سنوياً، اضغط هنا لتطّلع على المعارض الحالية.

الخبرة - 10 آلاف سنة من الفخامة

10 آلاف عام من الرفاهية

مصادر التعلم

10 آلاف عام من الرفاهية : دليل المعلمين
تنزيل
آلاف عام من الرفاهية : رحلة البحث عن الكنز
تنزيل

خبر صحفى

10 آلاف عام من الرفاهية
تنزيل

معرض الصور - 10 آلاف سنة من الفخامة

Mobile View None For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode