Type a message Skip to main content

كبار نجوم بولیوود: عالم السينما الھندیة

24 يناير - 4 يونيو 2023.
الثلاثاء - الخميس ، 10 صباحًا - 6:30 مساءً.
الجمعة - الأحد ، 10 صباحًا - 8:30 مساءً.

تحظى صناعة السينما الهندية اليوم بمكانة وضعتها في مصاف أعظم صناعات السينما في العالم فقد بدأت كصناعة إقليمية وتمكنت من النمو لتصبح ظاهرة عالمية خلال أقل من قرن، حيث تُصدِر كل عام ما يزيد على 1500 فيلم مُترجم إلى عشرين لغة تقريباً. ويتجلى التنوع الذي تتميز به شبه القارة الهندية في مجال صناعة السينما الهندية، فيما تقدمه من أفلام هندية تجارية تُنتج في "بوليوود"، وأفلام تُنتج باللغة التاميلية تُعرف باسم "كوليوود" إضافة إلى السينما البنغالية التي تُعد أكثر اهتماماً بالقضايا الاجتماعية، حيث تجسد مُلتقى عاماً تُطرح فيه موضوعات اجتماعية وثقافية معاصرة.

يُذكر أن معرض "كبار نجوم بوليوود" يضم مقتطفات من نحو 40 فيلماً وأكثر من 80 عملاً فنياً يستعرض من خلالها تنوع أصول السينما الهندية. ويسلط المعرض الضوء على ثراء تقاليد صناعة الصور الهندية، بداية من مسرح الظل التقليدي الذي تعود أصوله إلى القرن التاسع عشر والأفلام الصامتة الأولى وصولاً إلى عمالقة الشاشة في القرن الحادي والعشرين، إضافة إلى استعراض تأثير الفنون الشعبية مثل سرد القصص والرقص والمسرحيات، وعلاقتها الوثيقة بالأساطير والدين.

جدير بالذكر أن معرض كبار نجوم بوليوود من تنظيم متحف كيه برانلي-جاك شيراك، ومتحف اللوفر أبوظبي، ومؤسسة متاحف فرنسا، ومن تنسيق جولين روسو، رئيس قسم المقتنيات الآسيوية بمتحف دو كاي برانلي – جاك شيراك بالتعاون مع هيلين كيسوس، عالمة الأنثروبولوجيا وخبيرة في مجال السينما في منطقة جنوب آسيا، ويضم المعرض مجموعة واسعة من المقتنيات الفنية المُستعارة التي يُسلط الضوء من خلالها على الدعائم التي استند إليها رواة القصص الأوائل، وعروض دمى الظل والتصوير الفوتوغرافي والأسلحة المغولية والخناجر والمطبوعات الحجرية الأسطورية والدينية.


جلسة حوارية مع مُنسقَي معرض كبار نجوم بولیوود
اكتشف
بودكاست ال معرض
قريبا
جلسة حوارية مع مُنسقَي معرض كبار نجوم بولیوود
اكتشف
الموارد التعليمية
اكتشف
Mobile View None For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode