Type a message Skip to main content

الفن بين يديك

ينقل لك متحف اللوفر أبوظبي القطع الفنية، من مجموعته الخاصة والمُعارة من المتاحف الفرنسية الشريكة، من قاعات عرضه إلى منزلك ليروي لك قصصها من خلال مقاطع مرئية وصوتية وأنشطة متنوّعة يمكن تنزيلها من الموقع الإلكتروني ليستمتع بها الأطفال.

رأس بوذا إمبراطورية غوبتا شمال الهند، منطقة ماثورا 500-400 حجر رملي أحمر اللوفر أبوظبي

رأس بوذا مملكة شرق واي أو شمال مملكة تشي شمال الصين 580-530 رخام أبيض اللوفر أبوظبي

رأس بوذا إمبراطورية غوبتا

أنتج فن غوبتا أحد أقدم التماثيل الضخمة التي تجسّد وجه بوذا، وقد اختار المنحى الجمالي للنحت إبراز بوذا في حالة تأمّل باطني بعينين نصف مغمضتين ونظرة متجهة نحو الأسفل. فيظهر بوذا هنا أمام تلاميذه ولكن بعد رحيله عن هذا العالم. ويعد هذا الرأس المنحوت من الحجر الرملي الأحمر القادم من مناجم سيكري بحجم أكبر من حجم الرأس الطبيعي، إحدى السمات المميزة للإنتاج الفني في منطقة ماثورا. تبدو تسريحة الشعر ناقصة، لكنها تحوي جميع الخصائص التصويرية والنمطية، بما في ذلك الشعر المجعّد الملفوف تجاه اليمين وشحمتي الأذن المطولتين والحاجبين المقوّسين.

رأس بوذا مملكة شرق واي أو

صُنع هذا التمثال خلال بناء الموجة الأولى من المعابد البوذية في شمال الصين من القرن الخامس حتى القرن السادس. وقد أدى دخول البوذية إلى الصين -عن طريق الهند على يد الحجاج وتجار طرق الحرير -إلى إنشاء مجمّعات أديرة ضخمة محفورة في المناطق الجبلية الوعرة في شمال البلاد. ويعود هذا الرأس لمعبد أو مصلى صغير تابع لدير ما، ويقترب أسلوب نحته من كثير من التماثيل التي استُخرجت مؤخرًا في تشينغزهو في مقاطعة شاندونغ، وهي تمثل الفن البوذي في القرن السادس. إلا أنّه من النادر أن نجد أعمالا بهذه الجودة التشكيلية.

تعرف عن قرب

تعمق في تفاصيل الأعمال الفنية وتعرف على القصص التي وراءها

تأملوا روعة التفاصيل في القطع الفنية عن قرب في هذا الفيديو

المقطع الصوتي

استمع إلى قصة رأس بوذا

استمع إلى قصة رأس بوذا
استمع إلى قصة رأس بوذا


الأنشطة


يمكنك الآن تنزيل هذه الأنشطة التفاعلية المصممة خصيصاً للأطفال والعائلات، لتستمتع بها وأنت تقضي الوقت في المنزل مع العائلة

الأنشطة
الأنشطة
Mobile View None For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode