Skip to main content

الإبداعُ حاجةٌ مُلِحَّةٌ لمواجهة التحديات

في زمنٍ يكتسى هيئةَ الأَزْمَةِ
أولُ مَا يَتَبَادَرُ للذهنِ الخبزَ كوسيلةِ بقاءٍ،
لكن البقاءَ يَتَجَاوَزُ لخبزِ الروحِ،
الإبداعُ حاجةٌ مُلِحَّةٌ لمواجهة التحديات،
في جوهرِنا الإبداعُ،
مُذُ أولِ طَبْعَةِ كَفٍّ على كهفٍ،
ما يبدو لنا كأزمةٍ
ما هو إلا سؤالٌ يفتحُ البابَ لإجاباتٍ بلا حَدٍّ،
يُفْتَتَحُ بإجابةٍ أولى: العودةُ إلى الإنسانِ،
أَلِفْ نونْ سينْ أَلِفْ نونْ،
معنى أن تكونَ إنساناً
أن تنفتحَ على العالمِ مِنْ عُمْقِ فهمكِ لذاتكِ،
النقطةُ الوَصلُ لاختلاف الثقافاتِ،
هي ذي الحياةُ،
دعوةٌ لرقصةٍ على إيقاعِ التوافقِ والخلافِ،
في مرايا الإبداع نرى لمحات من أنفسنا،
وندرك وحدة جوهرنا كبشر
إجابةٌ أخرى: الحُلُمُ،
هنا دعوةٌ لنحلمَ مُسْتوحين للنجومِ بقُبَّةِ المتحفِ،
الإنسانُ هو هذا الرحيلُ،
يتركُ رموزَه محفورةً للرُحِّل مِنْ بعدِهِ،
وما المتحفُ إلا مَحَطُّ رموزِ الراحلين أبداً للحقيقةِ.
هي وَقْفَةٌ نسمحُ فيها للنورِ أن يَبْزُغَ مِنْ عُمْقِ جُرُوحِنا
ويفتح الطريقِ لمُستقبلنا كحالمين.

كلمات رجاء عالم

حقوق الأعمال الفنية

غوانين، بوذاسف الرحمة، سلالة سونغ الشمالية أو سلالة جين، 1050-1150، الصين، مقاطعة شانشي، خشب منقوش ومطلي ومذهّب، اللوفر أبوظبي | تمثال ضخم ذو رأسین، الأردن، عین غزال، حوالي 6500 قبل المیلاد، جص، قطران (الأعین)، دائرة الآثار العامة- الأردن | رمسیس الثاني، فرعون مصر، الحضارة المصریة، مصر، تانیس، 1279-1213 قبل الميلاد، دیوریت، متحف اللوفر | تمثال لأحد الأسلاف، حضارة الدجننكي أو السونینكي، مالي، 1200-1300، خشب، اللوفر أبوظبي | رأس شاب بيدين متشابكتين: رسم تمهيدي لصورة السيّد المسيح، هولندا، أمستردام، قرابة 1648-1652، رامبرانت فان راين (لايدن، 1606 – أمستردام، 1669)، ألوان زيتية على لوح من خشب البلوط، اللوفر أبوظبي | لوحة لويليام وبينلوبي ويلبي يلعبان الشطرنج، المملكة المتحدة، 1769، فرانسيس كوتس (لندن، 1726 – ريتشموند، 1770)، ألوان زيتية على قماش، اللوفر أبوظبي | رصیف ونافورة بعناصر ھندسیة، سوریا، دمشق، 1700-1800، رخام، حجر كلسي، لوح صخري، اللوفر أبوظبي | البوھیمي، إدوار مانیه، فرنسا، باریس 1861-1862، قطُعت عام (1867)،ألوان زیتیة على قماش (الكانفاس)، اللوفر أبوظبي | أمیر شاب أثناء الدراسة، عثمان حمدي باي، تركیا، اسطنبول)؟) 1878، ألوان زیتیة على قماش (الكانفاس)، اللوفر أبوظبي | فتیة یتصارعون، بول غوغان، فرنسا، بونت آفین،1888، ألوان زیتیة على قماش (الكانفاس)، اللوفر أبوظبي | تشكیل من الأزرق والأحمر والأصفر والأسود، بییت موندریان، فرنسا، باریس، 1922، ألوان زیتیة على قماش )الكانفاس(،اللوفر أبوظبي | كریسي كیوبیكي© 1960كازو شيراجا، الیابان، ألوان زیتیة على قماش (الكانفاس(، اللوفر أبوظبي | إفریز معماري منقوش بآیات قرآنیة، الإمبراطوریة الغوریة، شمال الھند، راجستان (؟)، حوالي1200، حجر رملي، اللوفر أبوظبي | انتشار (نمو بذرة)، 2016، جيوزيبي بينون، صنع في المتحف الوطني للخزف - سيفر وليموج، فرنسا، 2016، رسم على البورسلين، بتكليف من اللوفر أبوظبي | لمتحف اللوفر أبوظبي 03، 2017، © جيني هولزر، عضو جمعية حقوق الفنانين، الولايات المتحدة الأمريكية، نيويورك، حائط كلسي نُقشت عليه ثلاث صفحات باللغة الفرنسية مقتبسة من نسخة بوردو لكتاب المقالات للكاتب ميشيل دي مونتين، رخام، بتكليف من اللوفر أبوظبي | أغسطس، الإمبراطور الروماني الأول، إيطاليا، روما (؟) 27ق.م-100 ميلادياً، رخام، اللوفر أبوظبي | لمتحف اللوفر أبوظبي 02، 2017 © جيني هولزر، عضو جمعية حقوق الفنانين، الولايات المتحدة الأمريكية، نيويورك، حائط كلسي نُقشت عليه ثلاث صفحات باللغة العربية مقتبسة من كتاب المقدمة لابن خلدون، رخام، بتكليف من اللوفر أبوظبي

Mobile View None For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode