Type a message Skip to main content

بين العالمي والمحلي، مناقشات مثمرة

الأحد نوفمبر 11، 2018

تتقاطع العالمية والمحلية تدريجيا من خلال الطريقة التي تعتمدها المتاحف في تصميم عروضها وفي إبراز العلاقة بين القطع الفنية في مجموعاتها. فبعيداً عن تعارضهما، يرتبط استعمال المصطلحين العالمية والمحلية بتجاذب متعلق بتصورين مختلفين يتفرعان إلى عدة طرائق لمقاربتهما.


ناتالي بونديل
مديرة عامة ورئيسة أمناء متحف مونتريال للفنون الجميلة، مونتريال، كندا

ناتالي بونديلذ

ناتالي بونديل مؤرخة فنون وتشغل منصب مديرة عامة وأمينة متحف الفنون الجميلة لمدينة مونتريال منذ عام 2007. وقد لاقت معارضها الفنية المتعددة التخصصات والفريدة من نوعها نجاحا ملحوظا لدى إقامتها في 35 دولة على مدى عشر سنوات. تضاعف خلال فترة إدارتها إقبال الزوار على المتحف (1.3 مليون زائر عام 2017، ما يجعل المتحف يحتل المركز الثامن في أمريكا الشمالية والمركز التاسع والأربعون عالميا)، وتزايدت مساحته بثلاثين بالمائة مع تدشين مبنيين هما جناح الفن الكيبيكي والكندي، كلير ومارك بورجي (2011) وجناح في سبيل السلام، ميشال وريناتا هورنشتاين (2016). وبوصفه مركزًا حضريا، يضم متحف مونتريال للفنون الجميلة قاعة حفلات تقدم مائة وخمسون حفلا في السنة، بالإضافة إلى قاعة سينمائية. أما جناح ثقافات العالم والعيش المشترك، ستيفان كريتييه وستيفاني مايري، فسوف يُفتتح عام 2019.

ناتالي بونديل هي كذلك مؤلفة «بيان من أجل متحف إنساني»، وقد قامت بزيادة الفضاءات التربوية ثلاثة أضعاف بالاشتراك مع الورشة الدولية للتربية وللعلاج النفسي عن طريق الفن ميشال دو لا شونوليير (2016)، إحدى كبرى الورش التي أقيمت في متحف للفنون في أمريكا الشمالية. يعد متحف مونتريال للفنون الجميلة من المتاحف الرائدة في تنظيم الأنشطة الاجتماعية والمجتمعية بحوالي 450 شريكاَ (مدارس وجامعات وجمعيات ومشافي ومعاهد البحوث الطبية...). قام بإنشاء لجنة فن وصحة الذي يترأسها كبير العلماء في كيبيك، إلى جانب عدة مشروعات تجريبية أخرى وأولى الإرشادات الطبية المقدَمة على الإطلاق عام 2017. تشغل ناتالي بونديل أيضًا منصب نائب رئيس مجلس الفنون بكندا، وقد حصلت على شهادتي دكتوراه فخرية من جامعة ماكغيل وجامعة مونتريال، وهي عضوة في منظمات نيشن كيبيك وكندا، بالإضافة لنيلها وسام الجمهورية الفرنسية للفنون والآداب برتبة ضابط.

Mobile View None For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode