Type a message Skip to main content

"فن الحين 2021"، متحف اللوفر أبوظبي
جائزة ريتشارد ميل للفنون


في الذاكرة والزمان والمكان

من 16 نوفمبر 2021 إلى 27 مارس 2022


اطّلع على طلب تقديم عروض المشاريع

"فن الحين" في الإمارات العربية المتحدة
شارك في المعرض الجديد واحصل على فرصة الفوز بالجائزة المخصصة للفنانين من المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، في إطار مبادرة متحف اللوفر أبوظبي، وبدعم من ريتشارد ميل.

منصة جديدة للفنانين الإماراتيين والمقيمين في دولة الإمارات
يُطلق متحف اللوفر أبوظبي، بالتعاون مع العلامة التجارية السويسرية لصناعة الساعات ريتشارد ميل، معرضاً سنوياً يترافق مع جائزة فنّية، وذلك بهدف تعزيز الفن المعاصر. لذا أنشأ المتحف منصة جديدة للفنانين لتكون أشبه بمساحة للتعبير عن أنفسهم لكي تصل أصواتهم وأعمالهم إلى العالم أجمع.

اعرض أعمالك الفنّية في متحف اللوفر أبوظبي
هل أنت فنان إماراتي أو مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة؟ ندعوك إلى تقديم عرض مشروع للمشاركة في معرضنا لهذا العام تحت عنوان "في الذاكرة والزمان والمكان". يُمكنك تقديم عرض لعمل فنّي جديد أو ابتكرته من قبل، ولكن يجب أن تعبر عن ارتباط الذكرى الجماعية بمفهومي الزمان والمكان. وستختار لجنة التحكيم، المكوّنة من خبراء دوليين في مجال الفنون، أربعة إلى ستة فنانين، ليتم عرض أعمالهم في منتدى متحف اللوفر أبوظبي من 16 نوفمبر 2021 إلى 27 مارس 2022.

جائزة ريتشارد ميل للفنون
ستمنح لجنة التحكيم أحد الفنانين المختارين جائزة ريتشارد ميل للفنون، وقدرها 50 ألف دولار أمريكي.

كيفية تقديم العروض
لتقديم العروض، يُرجى أولاً قراءة دعوة تقديم عروض المشاريع، للاطلاع على جميع المعلومات. بعد ذلك، يُرجى تقديم العرض من خلال ملء الاستمارة وإرفاقها بجميع الوثائق المطلوبة. الموعد النهائي للتقديم هو 11 سبتمبر 2021، ليتم الإعلان عن أسماء الفنانين الذين وقع عليهم الاختيار في سبتمبر 2021، على أن يتم تدشين المعرض في 16 نوفمبر 2021.


لجنة التقييم الفنية لسنة 2021

سمو الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان

نال سمو الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان شهادة الماجستير مع مرتبة الشرف في الدراسات الشرق أوسطية والتاريخ الحديث في العام 2011 من جامعة سانت أندروز في اسكتلندا.

يترأس الشيخ زايد مجلس إدارة مؤسسة تحالف من أجل الاستدامة العالمية، فضلاً عن مشاركته في مجالس إدارة العديد من المؤسسات غير الربحية، مثل مؤسسة تحقيق أمينة - الإمارات العربية المتحدة.

كما يترأس مجلس أمناء مؤسسة الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان الإنسانية والعلمية، ومجلس أمناء جائزة سلطان بن خليفة آل نهيان العالمية للثلاسيميا.

الشيخ زايد هو من كبار رُعاة الفن وجامعي القطع الفنّية وهو مؤسس منصة "أ.ع. م. اللامحدودة" ورئيس مجلس إدارتها، وهي منصة تدعم الفنانين المحليين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

لا بد من الإشارة إلى أن الشيخ زايد هو أيضاً عضو مجلس إدارة المتحف البريطاني ومركز بومبيدو حيث يتولى مسؤولية عمليات اقتناء القطع الفنّية الشرق أوسطية.

الدكتورة ثريا نجيم

مديرة إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي، متحف اللوفر أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة

تشغل الدكتورة ثريا نجيم منذ العام 2018 منصب مديرة إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في متحف اللوفر أبوظبي، وتشرف على استراتيجية المتحف العلمية وعمليات تطوير إطاره السردي، واستراتيجية اقتناء الأعمال الفنّية والبحث، بالإضافة إلى وضع برامج المعارض التي ينظمها المتحف. كما تحرص الدكتورة ثريا على المساهمة في تعليم أمناء المتاحف الشباب وتدريبهم. قبل تولي منصبها الحالي، كانت المنسقة الرئيسية للبرامج العلمية والثقافية للفنون الإسلامية وفنون العصور الوسطى في وكالة متاحف فرنسا.

بدأت الدكتورة نجيم مسيرتها المهنية في متحف اللوفر، وعملت منذ ذلك الحين في مؤسسات ثقافية كبرى، على غرار معهد العالم العربي والمتحف البريطاني. وكجزء من مشروع "اللوفر الكبير"، شاركت في افتتاح أولى قاعات قسم الفنون الإسلامية في المتحف، فضلاً عن عملها على أبرز معارض اللوفر والقصر الكبير. أعطت دروساً في مدرسة اللوفر لسنوات عدة لتترأس عام 2013 قسم تاريخ الفنون الإسلامية فيها.

تشغل الدكتورة ثريا نجيم منذ العام 2018 منصب مديرة إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في متحف اللوفر أبوظبي. وتشرف على استراتيجية المتحف العلمية وعمليات تطوير إطاره السردي، واستراتيجية اقتناء الأعمال الفنّية والبحث، بالإضافة إلى وضع برامج المعارض التي ينظمها المتحف. كما تحرص الدكتورة ثريا على المساهمة في تعليم وتدريب أمناء المتاحف الشباب. قبل تولي منصبها الحالي، كانت المنسقة الرئيسية للبرامج العلمية والثقافية للفنون الإسلامية وفنون العصور الوسطى في وكالة متاحف فرنسا. بدأت الدكتورة نجيم مسيرتها المهنية في متحف اللوفر، وعملت منذ ذلك الحين في مؤسسات ثقافية كبرى، على غرار معهد العالم العربي والمتحف البريطاني. وكجزء من مشروع "اللوفر الكبير"، شاركت في افتتاح أولى قاعات قسم الفنون الإسلامية في المتحف، فضلاً عن عملها على أبرز معارض اللوفر والقصر الكبير. أعطت دروساً في مدرسة اللوفر لسنوات عدة لتترأس عام 2013 قسم تاريخ الفنون الإسلامية فيها. حصلت الدكتورة ثريا نجيم على درجة الدكتوراه في تاريخ الفن الإسلامي وعلوم الآثار، وشهادةٍ في دراسات المتاحف وعددٍ من شهادات الدبلوم في الأبحاث العُليا من مدرسة اللوفر في باريس وجامعة السوربون، كما درست الحضارة العربية الإسلامية في المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية (INALCO).

كريستين ماسيل

ولدت كريستين ماسيل في 13 فبراير 1969، وهي مؤرخة فنّية وأمينة متاحف وتراث فرنسية تشغل منصب مديرة إدارة الإبداع المعاصر والمستقبلي في المتحف الوطني للفن الحديث التي أسّستها مع انضمامها إلى فريق عمل مركز بومبيدو عام 2000.

في مركز بومبيدو، عملت كريستين ماسيل على تنسيق العديد من المعارض الفردية (لكلّ من ريموند هينز ونان غولدين وصوفي كال وفيليب بارينو وغابرييل أوروزكو وأنري سالا وفرانز ويست وتاكيسادا ماتسوتاني وإريكا فيرزوتي وجيريمي شاو) وغيرها من المعارض الجماعية ،بما في ذلك على سبيل المثال:

"Dionysiac" (2005)
"Airs de Paris, mutations dans la ville et la vie urbaine" (2007)
"Les Promesses du passé, l'art à l'Est de l'Europe" (2010)
"Danser sa vie" en 2011 avec Emma Lavigne
"Une Histoire - Art, architecture, design, des années 1980 à nos jours" (2014)
"Elles font l'abstraction" (2021))

وبفضل عملها كمنسقة للجناح البلجيكي في بينالي البندقية مع إريك دويكارتس (في العام 2007) وللجناح الفرنسي مع أنري سالا (في العام 2013)، تولّت كريستين ماسيل مهام المدير الفني في بينالي البندقية السابع والخمسين للفنون بعنوان "فيفا آرتي فيفا"(Viva Arte Viva) عام 2017.

إلى جانب ذلك، نشرت ماسيل العديد من المقالات والكتالوجات وسلّطت الضوء على مفهوم الوقت والعمل الفني في مقالها الصادر عام 2018 تحت عنوان " Le Temps pris" الذي أعادت دار النشر "فلاماريون" نشره في العام 2020.

 

كما لها مساهمات عدّة في مجلات مختلفة مثل"Artforum" و"Flashart"و"Parachute" و"Art Press" و"Parkett" و"Cahiers du Mnam" وغيرها، ودرّست أسس الفنّ المعاصر لمدّة 5 سنوات في مدرسة اللوفر (من العام 1997 إلى العام 2002)، في الوقت الذي شاركت فيه أيضاً في تأسيس العديد من الجمعيات التي تمحوت أعمالها حول مجالات الفنون المعاصرة مثل"Espace Blank" في باريس، و"AoN" في برلين، أو حتّى موسيقى التكنو والتراث مثل "Faste" في باريس.

هلا وردة

وُلدت المهندسة المعمارية هلا وردة في لبنان عام 1965 وتخرّجت من المدرسة الخاصة للهندسة المعمارية في باريس، حيث درست مع بول فيريلو، وبرنارد تشومي وجان نوفيل الذي عملت معه لأكثر من 20 عاماً.
في العام 2008، أسّست مكتبها "HW Architecture"، وواصلت تعاونها مع جان نوفيل في إطار شراكة متميّزة. كما تولّت مسؤولية تنفيذ مشروع "One New Change" في لندن عام 2010، إضافة إلى متحف اللوفر أبوظبي الذي قادت عملية تأسيسه منذ عام 2006 وحتّى تاريخ تسليمه عام 2017.
وفي العام 2016، فازت بمسابقة تهدف إلى إنشاء متحف جديد للفنّ الحديث والمعاصر في العاصمة بيروت، وهو متحف بيروت للفنون. كما اختيرت في العام 2018 لتصميم برج "لو ميرابو" في مدينة مرسيليا وهو حالياً قيد الإنشاء. في العام 2019، فازت مع جان نوفيل بمسابقة تصميم منتجع شرعان الذي يقع بالقرب من موقع العلا التاريخي في المملكة العربية السعودية.
إلى جانب ذلك، تتعاون وردة باستمرار مع فنّانين متعدّدين، للعمل على تفاصيل خاصة بمواقع البناء، مثل جوزيبي بينوني وإيتيل عدنان، ومؤخراً نان غولدن الذي عملت معها في إطار معرض المرئي وغير المرئي في قصر فرساي. وتؤدّي وردة دور منسّقة الجناح اللبناني في بينالي البندقية للهندسة المعمارية 2021 في إطار مشروع "سقف من أجل الصمت".

نبذة عن ريتشارد ميل
ريتشارد ميل واللوفر أبوظبي قاما على مبادئ التميز في الابتكار والفن والإتقان والدراية في العمل. لطالما وجدت نفسي من هواة جمع الأعمال الفنية، بالأخص الأعمال من الفنانين المعاصرين الذين يعدون مصدر إلهام لي، ولذلك أفخر بالتعاون القائم بين اللوفر أبوظبي وريتشارد ميل. إنه تعاون مكرس لرعاية الجيل القادم من الفنانين الموهوبين، وقد جاءت جائزة ريتشارد ميل للفنون لتعيد تحديد معايير الإبداع المعاصر بغية إتاحة الفرصة للفنانين المبدعين لإطلاق العنان لإبداعهم ضمن بُعد جديد.
لمزيد من المعلومات حول ريتشارد ميل، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني richardmille.com

Mobile View None For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode