صرَّاف المال وزوجته
في هذا النوع من الرسم، الذي يبدو أنه يشير إلى معلم سابق في الرسم الهولندي، يصور جان فان إيك، الرسام الهولندي المبكر"كوينتين ماتسيس" متجراً لصرف الأموال، وهو مشهد كان من شأنه أن يحمل أهمية معاصرة كبيرة في أنتويرب أوائل القرن السادس عشر. في ذلك الوقت، كانت أوروبا تشهد ثورة تجارية وأصبحت أنتويرب مركزاً دولياً رئيسياً للتجارة والمصارف. يتميز الجزء الداخلي لـ "ماتسيس" بالرمزية المسيحية التي تكشف عن الغرض الأخلاقي والتعليمي الواضح من اللوحة. وفي حين أن الفاكهة ترمز للخطيئة الأصلية، فإن المرأة تمثل مرآة، والشمعة المطفأة تشير إلى الموت: الرموز التي كان يمكن أن تكون مقروءة على الفور للجمهور المسيحي للفنان.