إن سلسلة عروض الأفلام هذه مستوحاة من معرض "العالم بعدساتهم: أولى الصور الفوتوغرافية 1842 – 1896 " والتي عملت على تنسيقها هند مزينة.

عروض الأفلام

مدينة داوسون: الوقت المتجمد
15 يونيو | الساعة 5 مساءً
إخراج: بيل موريسون
120 | 2017 دقيقة | وثائقي | يُنصح بوجود الأهل لمن يقلّ عمرهم عن 15 عاماً | الإنجليزية

اكتشف التاريخ الغريب لمجموعة من 533 فيلماً مطبوعاً على النترات مفقودة منذ وقت طويل والتي تعود جميعها إلى أوائل القرن العشرين. فقد تم اكتشاف مجموعة مدينة داوسون المشهورة حالياً في حوض للسباحة جنوب القطب الشمالي عام 1978، حين اكتشفت جرافة تحفر أرض موقف للسيارات كنزاً يحتوي على مجموعة من علب الأفلام. استلهم موريسون من هذه الأفلام الصامتة النادرة والمحمية بطبقة جليدية، وجمعها مع مقاطع من الأرشيف ومقابلات وصور تاريخية بالإضافة إلى موسيقى غامضة لألكس سومرز، ملحن فرقة سيغور روس.

تقع مدينة داوسون مباشرة جنوب الدائرة القطبية الشمالية، واستقرّت عام 1896 لتصبح مركزاً لفورة الذهب الكندية التي استقطبت 100,000 منقب إلى المنطقة. كذلك، باتت المدينة تشكل المحطة الأخيرة لسلسلة توزيع كانت ترسل المطبوعات والأخبار إلى المنطقة الغربية في كندا. يُذكر أنه نادراً ما تمّت إعادة هذه الأفلام أو لم تتم إعادتها على الإطلاق.
يصوّر فيلم "مدينة داوسون: الوقت المتجمد" التاريخ الفريد لهذه البلدة التي شهدت فورة الذهب الكندية وذلك من خلال تسجيل أحداث دورة حياة مجموعة من الأفلام الفريدة تتراوح ما بين اختفائها ودفنها وإعادة اكتشافها وإنقاذها.

يتم عرض هذه الأفلام بموافقة من شركتيّ الإنتاج "هيبنوتك بيكتشرز" و"بيكتشر بالاس بيكتشرز"

 

اشترِ تذكرتك شاهد مقتطفات

المناظر الطبيعية المصنّعة
22 يونيو | الساعة 5 مساءً
إخراج: جينيفير بوشوال
90 | 2006 دقيقة | وثائقي | يُنصح بوجود الأهل لمن يقلّ عمرهم عن 13 عاماً | الإنجليزية

فيلم وثائقي حائز العديد من الجوائز العالمية، يتمحور حول عالم الفنان الشهير إدوارد بورتينسكي وأعماله.
يشتهر بورتينسكي بصوره واسعة النطاق التي تركز على "المناظر الطبيعية المصنعّة"، مثل المقالع وساحات إعادة التدوير والمصانع والمناجم والسدود. إذ يصوّر بورتينسكي مواد الحضارة وحطامها بطريقة يصفها الناس بأنها "مذهلة" أو "جميلة"، ممّا يثير التساؤلات حول منظور الأخلاقيات والجماليات.
يتبع الفيلم بورتينسكي في رحلته إلى الصين وهو يجول في البلاد لتصوير الأدلة على الثورة الصناعية الضخمة وتسليط الضوء على تأثيرها. أما الأماكن التي تلتقطها عدسته فهي متنوّعة، نذكر منها: سد الممرات الثلاثة، وهو أكبر بنسبة 50 في المئة من أي سد آخر في العالم وقد شرّد أكثر من مليون شخص، بالإضافة إلى أرضيات المصانع التي يتخطّى طولها الكيلومتر، والتجديد الحضري واسع النطاق الذي شهدته شنغهاي.
تمّ تصوير هذا الفيلم الوثائقي بكاميرا سوبر 16 مم، لتسليط الضوء على تأثيرنا العميق على كوكبنا من خلال المساعي الصناعية والأراضي المستخدمة للتخلّص من المخلفات الصناعية.

اشترِ تذكرتك شاهد مقتطفات

عين اسطنبول
المخرج: بينور كارايفلي وفاتح كايماك
29 يونيو | الساعة 5 مساءً
61 | 2015 دقيقة | وثائقي | يُنصح بوجود الأهل لمن يقلّ عمرهم عن 15 عاماً | التركية مع ترجمة باللغة الإنجليزية

يروي الفيلم قصة آرا جولر (1928- 2018) المصوّر الأرمني التركي الأسطوري، من خلال إعداد معرضه في اسطنبول والذي يقدم فيه صوراً التقطها في مرحلة مرت من حياته.
في خلال اختيار آرا لصور المعرض، يكشف عن مسيرته الفنية ومهاراته، ويروي قصص صوره ليبعث فيها الحياة.
تمّ التقاط لحظات استثنائية مع المصور بشخصيته المعقدة التي لا تُنسى، مليئة بالصراحة والضحك والفلسفة. وبالرغم من أنه مشهور بالصور التي التقطها لاسطنبول بالأبيض والأسود، إلا أنه تمتع بمسيرة دولية على مدى ستين عاماً. وقد التقط أكثر من مليون صورة في خلال حياته المهنية.

اشترِ تذكرتك شاهد مقتطفات

دليل تصنيف الأفلام

وفقاً لتصنيفات المجلس الوطني للإعلام:

يُنصح بوجود الأهل لمن يقلّ عمرهم عن 13 عاماً: قد تتضمن الأفلام مشاهد غير مناسبة للأطفال من عمر 13 عاماً أو أقل. لذا يجب أن يتم الحجز وفق تقدير الأهل. يمكن أن يكون عمر المشاهد 13 عاماً أو أقل، شرط أن يكون مصحوباً بشخص يبلغ من العمر 13 عاماً أو أكثر.

15 عاماً وما فوق: يُمنع دخول أي شخص يقلّ عمره عن 15 عاماً. يُمنع دخول الأطفال.

يقدّم اللوفر أبوظبي للمشاهدين التصنيف الذي يوصي به للأفلام استناداً إلى تقييمه لمحتوى الفيلم وموضوعاته، بغية توجيه الزوار فقط، وهو لا يتحمل أي مسؤولية عن دقتها.

Mobile View None For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode