Type a message Skip to main content

ورشة "مع الفنان" تقوى النقبي في صناعة الورق

كيفية صناعة الورق يدويّا
توضح الفنانة تقوى كيفية صنع الورق يدويّا وتعتيقه أي إعطائه مظهرا قديما، مستوحية في ذلك من مصحف أمر بإعداده السلطان عبد الله الثاني السعدي.

لمحة عن الفنان

ولدت تقوى النقبي عام 1994 في خورفكّان في الإمارات العربية المتحدة. حصلت على شهادة البكالوريوس في الفنون التشكيلية من كلية الفنون الجميلة والتصميم في جامعة الشارقة عام 2016، و أكملت برنامج سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين في عام 2018.

تركّز النقبي في عملها الفني على استخدام الورق المصنوع يدويّا والمواد المختلطة، وتستوحي أعمالها من تجربتها الشخصية وتفاعلها مع محيطها الذي تتمتع بالاحتفاء به من خلال فنها. عُرضت أعمالها على الساحتين الدولية والإقليمية، بما في ذلك مشاركتها في المعرض السنوي الخامس والثلاثين لجمعية الإمارات للفنون التشكيلية في متحف الشارقة للفنون، ومعرض الانتقال ضمن مبادرة "Reconnecting Art" في غاليري مينيير في لندن، ومعرض "Is Old Gold?" في مسرح دبي الاجتماعي ومركز الفنون، ومعرضي "Art Nomad" و"Made in the Emirates" في برلين

دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي / تصوير سيلفي فان روي

العمل الفني المستوحى منه في مجموعة مقتنيات المتحف:

مصحف أمر بإعداده السلطان عبد الله الثاني السعدي
المغرب، فاس
1616
حبر وذهب على ورق
اللوفر أبوظبي

لمحة عن العمل الفني

لكم دينكم ولي دين” "لكم دينكم ولي ديني"

استوحيتُ هذا العمل الفني من مخطوطة موجودة في متحف اللوفر أبوظبي ضمن فصل "الأديان العالمية". وهي عبارة عن مصحف كان قد صُنع بتكليف من سلطان المغرب عبد الله الثاني السعدي. وتتضمن الورقة التي صنعتُها الآية القرآنية التي تقول «لكم دينكم ولي ديني» التي أعتقد بأنها تمثّل رسالة التسامح الديني الذي يجسّده اللوفر أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة. ويعكس هذا العمل شغفي بصناعة الورق يدويّا وتجريب وتطبيق تقنياتها المختلفة. وقد استخدمتُ فيه تقنية العلامة المائية لأنني أردت إخفاء آية «لكم دينكم ولي ديني» واستعمالها كرسالة مخفية لا يظهر محتواها إلاّ تحت الضوء، وذلك للإشارة إلى ضرورة أن تترسّخ قيمة التسامح في داخلنا وتتخلّل حياتنا اليومية وتفاعلاتنا مع الآخرين.

Mobile View None For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode