Type a message Skip to main content

جلسة حوارية افتراضية: التجريد وفن الخط – نحو لغة عالمية

المدّة: 43 دقيقة

يحتفي أحدث معارضنا الفنّية بلغة عالمية أبجديتها ليست كالأحرف التي نعرفها، ولكنّها لغة مشتركة نفهمها جميعاً، ويحكيها لنا الفنانون من خلال أعمالهم الفنية الرائعة، بضربات فراشيهم ورموزهم وأحرفهم.

وهذه السنة نتيح لك فرصة مشاهدة جلسة حوارية افتراضية للاستماع إلى ديدييه أوتينجيه (مدير مساعد في المتحف الوطني للفن المعاصر والمسؤول عن البرامج الثقافية) الذي سيأخذك في رحلة عبر الزمان والمكان بحثاً عن مصدر نشأة الرسوم التصويرية. كما سيستعرض المسار الذي قطعه فن الخط ليعبر حدود آسيا وشمال إفريقيا ويصل إلى الغرب مشكّلاً مصدر إلهام للفنانين.

سيسلّط ديدييه أوتينجيه الضوء على الأفكار المشتركة التي جمعت بين حجر مصري منقوش قديم والرسوم التصويرية لأحد فناني فن الشارع في نيويورك، في إطار الحلم المشترك بلغة عالمية.
كما سيناقش الرابط بين الكلمات والروحانيات والحوار بين الصور والأحرف الذي تجلّى عبر الإلهام المتبادل ما بين فنّاني الخط والرسامين.

لا بد من الإشارة إلى أن ديدييه أوتينجيه هو منسق المعرض وهو مدير فنّي يتمتع بمسيرة مهنية متميزة. فقد نسّق العديد من المعارض الهامّة في مركز بومبيدو وخارجه، وشغل مناصب مرموقة في متحف الفن الحديث في نيويورك، والمتحف الوطني الكندي، وكان المنسّق المساعد في الذكرى المئوية لبينالي البندقية. كما أعطى أوتينجيه دروساً في مادة الفن المعاصر في مدرسة اللوفر للدراسات العليا لسنوات، وله مجموعة من الكتب. 

 

 

شاهد الجلسة الحوارية الآن

Department of Culture and Tourism – Abu Dhabi

Department of Culture and Tourism – Abu Dhabi

جلسة افتراضية في فن الخط

يقدّمها الفنان الإماراتي محمد مندي

في إطار معرضنا الجديد "التجريد وفن الخط – نحو لغة عالمية" شارك الفنان الإماراتي محمد مندي في جلسة مُلهمة حول فن الخط في اللوفر أبوظبي.وهي متوفرة الآن عبر موقعنا الإلكتروني لتستمتع بها في الوقت الذي يناسبك من راحة منزلك.

تتبّع الفنان في سياق الجلسة تاريخ فنّ الخط العريق مسلّطاً الضوء على أهميته الروحانية والتأمّلية. كما استعرض مهاراته في هذا الفن شارحاً بعض النظريات التي توصّل إليها خلال مسيرته الاحترافية في فن الخط.

إذ جذب هذا الفن اهتمام محمد مندي منذ صغره. فقد تلقّى الفنان تعليمه في القاهرة وتدرّب على يد الخطاط التركي الشهير حسن شلبي. ونحن نرى تصاميمه المميّزة بزواياها على الأوراق النقدية في دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين وعلى جوازات السفر الإماراتية، والبحرينية، والعمانية، والقطرية والكويتية. كما أنه أضاف لمسة خط فنية على التصميم الداخلي الرائع لجامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي. يُعطي محمد مندي ورش عمل في فن الخط العربي في بيت الخط في المجمع الثقافي أبوظبي، ويشتهر أسلوبه الخاص عالمياً، إذ يجمع ما بين الأحرف والكلمات ليشكّل صوراً ثلاثية الأبعاد.

شاهد الجلسة الحوارية الآن

Mobile View None For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode